Tuesday, August 19, 2014

الفرق بين الفي بي ان والبروكسي


بعد أن توالت عمليات الحجب التي تفرض في كثير من المناطق حول دول العالم العربي أو الغربي كثرت الحلول المقدمة من الخدمات المختلفة لتغيير رقم الاي بي وهذا لتمكين المستخدم من فتح المواقع المحجوبة في بلده بحرية.

ولكي يتمكن أي مستخدم من فك الحجب وكسر البروكسي للمواقع أمامه خيارات متعدده لذلك والمنحصرة في جهتين قويتين هما الفي بي ان والبروكسي.
لذلك يقع مستخدمي الانترنت في حيرة في الاختيار بين الفي بي ان والبروكسي وخاصة الذين يعانوا من مشاكل في فتح بعض المواقع والبرامج ولا يعرفون الفرق بين الفي بي ان والبروكسي، لذلك قبل أن تقوم باستخدام اي منها يجب أولا أن تدرك الفرق بين الفي بي ان والبروكسي.

ما هو الفرق بين الفي بي ان والبروكسي؟
كل من كلا الخدمتين الفي بي ان والبروكسي يعملان على نفس الخطى وهي اخفاء هوية المستخدم اثناء تواجده على الانترنت ويساعدان على كسر حجب المواقع وبعض الخدمات الاخرى المتعلقة بالانترنت فكلا منها يقوم بحجب الموقع الجغرافي للمستخدم ولهذا السبب يحتار الكثير في معرفة الفرق بين الفي بي ان والبروكسي رغم أنهما يعملان على نفس الشاكلة.
فعلى سبيل المثال إذا رغبت بمشاهدة قناتك المفضلة على بي بي سي بلاير من خارج الدولة التي تدعمها وهي بريطانيا، يمكنك استخدام خدمة الفي بي ان او استخدام البروكسي لفتح اي موقع او خدمة مغلقة في دولتك.

ما هو البروكسي واستخداماته؟
البروكسي عبارة عن خادم وسيط بين المستخدم وشبكة الانترنت بمعنى أنه يعمل كوسيط لطلبات الخادم لمصار من خوادم أخرى، فعندما يطلب جهازك الكمبيوتر الوصول الى خادم معين يقوم البروكسي بتلقيها والرد عليك بالطلب الذي طلبته فيعمل بهذه الطريقة كوسيط بين الكمبيوتر وشبكة الانترنت.
ويستخدم البروكسي في اغراض عدة منها تتبع محتوى الانترنت او حجبه، ويستخدم ايضا كوسيلة لفرض بعض القيود على المتصفح ومراقبة عمليات التحميل ورفع الملفات، كما أنه يستخدم للغرض المتميز هو اخفاء هوية المستخدم عند التصفح وذلك بإخفاء رقم الاي بي الأصلي لاي مستخدم مما يجعلك تتصفح بخصوصية وأمان.

ما هو الفي بي ان؟
الفي بي ان هو اختصار باللغة الانجليزية تعني في العربية بالشبكات الافتراضية الخاصة وهي عبارة عن شبكات افتراضية يقوم مستخدم الكمبيوتر باستبدال اتصاله من مزود خدمة الانترنت الخاص به بإتصال آخر بأحد الخوادم المتوفرة في تلك الشبكة الافتراضية.
لذلك يقع المستخدم ايضا في حيرة عن اختيار الانسب وخاصة أن الفرق بين الفي بي ان والبروكسي ليس واضحا له.
ولكن فيما يلي سنوضح ما هو الفرق بين الفي بي ان والبروكسي لكى يسهل عليك حسن الاختيار بينهما

الفرق بين الفي بي ان والبروكسي

كما ذكرنا فيما سبق أن كلا من الخدمتين تعمل على اخفاء هوية المستخدم كي يحصل على اتصال أكثر أمانا وخصوصية بالمواقع المختلفة المحجوبة لديه.
ولكن ما هو الفرق بين الفي بي ان والبروكسي؟
رغم أن الخدمتين تعمل لنفس الغرض إلا أن الفي بي ان بالطبع أكثر أمانا لأنه يقوم بتشفير هويتك تماما واتصالك بالكامل بل يمنحك احد الخوادم المتوفرة في تلك الشبكة الافتراضية التي يبنيها  على عكس البروكسي تماما كما أن الفي بي ان يشمل جميع استخداماتك مثل تصفح المواقع المحجوبة او فتح البرامج المغلقة او حتى خدمات البث المباشر.
الفي بي ان سهل الاستخدام ويمكنك الاختيار بين اكثر من خادم للاتصال بالانترنت وبسرعة عالية في التصفح.
لذلك يعتبر الفي بي ان افضل وسيلة تمنحك اتصال آمن وسريع ويجعلك تتخطى حظر المواقع والبرامج وخدمات البث المباشر بسهولة.

No comments:

Post a Comment